نموذج SAMR لتطبيق ودمج التكنولوجيا في التدريس
نموذج SAMR اختصار لأربع كلمات وهي:
Substitution
Augmentation
Modification
Redefintion
هذا النموذج يتكون من أربع مستويات :
١-تبدأ ب Substitution التبديل،أي استخدام التكنولوجيا للقيام بنفس المهمة كما كانت تؤدى بالطريقة التقليدية قبل استخدام التكنولوجيا بدون تغييرفعال. مثال كتابة الواجب بالحاسب بدلاً من الورقة والقلم.
٢-Augmentation الزيادة،أي استخدام التقنية بشكل فعال جزئياً في التدريس ككتابة الواجب على وثائق قوقل ومشاركتها مع الطلبة الآخرين من نفس الفصل للتعليق عليها.
هذان المستويان تُستخدم فيهما التكنولوجيا لأجل تعزيز أداء الطالب.
٣-Modification التعديل، أي أن الواجب يتم إنجازه من خلال التقنية، كتصميم الواجب بشكل مدونة وتدعيمه بالوسائط المتعددة واستقبال تعليقات الآخرين من أنحاء العالم.
٤-Redefintion إعادة التعريف، أي أن التكنولوجيا تُستخدم لإنجاز مهام لم يتوقع إنجازها قبل ظهور التكنولوجيا، كتصميم الواجب بشكل فيديو ونشره لمشاركته مع أنحاء العالم.
هذان المستويان تُستخدم فيهما التكنولوجيا لأجل التحول في استخدام التكنولوجيا لجعل الطالب هو محور التعلم فهو من يبحث عن المعلومة ويصنعها ويرسلها للآخرين.
المراجع:
http://bit.ly/1mFgc1l
http://bit.ly/1Q2hVg1
ما علاقة تحليل المهام بالمحتوى التعليمي؟
ردحذفhttp://www.ju.edu.jo/
UJ
يعتبر تحليل المهام وصف شامل للمعارف الواردة في المنهاج بشكل متسلسل وتراكمي وقابل للعرض والتنفيذ والفهم باساليب تحقق الاهداف المحددة للنتاجات العامه المرسومه مسبقاً للمحتوى التعليمي في المنهاج .
حذف