الاثنين، 6 مارس 2017

نموذج SAMR لتطبيق ودمج التكنولوجيا في التدريس



نموذج SAMR لتطبيق ودمج التكنولوجيا في التدريس




نموذج SAMR اختصار لأربع كلمات وهي:
Substitution
Augmentation
Modification
Redefintion
 
 هذا النموذج يتكون من أربع مستويات :


١-تبدأ ب Substitution التبديل،أي استخدام التكنولوجيا للقيام بنفس المهمة كما كانت تؤدى بالطريقة التقليدية قبل استخدام التكنولوجيا بدون تغييرفعال. مثال كتابة الواجب بالحاسب بدلاً من الورقة والقلم.

٢-Augmentation الزيادة،أي استخدام التقنية بشكل فعال جزئياً في التدريس ككتابة الواجب على وثائق قوقل ومشاركتها مع الطلبة الآخرين من نفس الفصل للتعليق عليها.
 
هذان المستويان تُستخدم فيهما التكنولوجيا لأجل تعزيز أداء الطالب.


٣-Modification التعديل، أي أن الواجب يتم إنجازه من خلال التقنية، كتصميم الواجب بشكل مدونة وتدعيمه بالوسائط المتعددة واستقبال تعليقات الآخرين من أنحاء العالم.

٤-Redefintion إعادة التعريف، أي أن التكنولوجيا تُستخدم لإنجاز مهام لم يتوقع إنجازها قبل ظهور التكنولوجيا، كتصميم الواجب بشكل فيديو ونشره لمشاركته مع أنحاء العالم.

هذان المستويان تُستخدم فيهما التكنولوجيا لأجل التحول في استخدام التكنولوجيا لجعل الطالب هو محور التعلم  فهو من يبحث عن المعلومة ويصنعها ويرسلها للآخرين. 

المراجع:
http://bit.ly/1mFgc1l
http://bit.ly/1Q2hVg1

هناك تعليقان (2):

  1. ما علاقة تحليل المهام بالمحتوى التعليمي؟
    http://www.ju.edu.jo/
    UJ

    ردحذف
    الردود
    1. يعتبر تحليل المهام وصف شامل للمعارف الواردة في المنهاج بشكل متسلسل وتراكمي وقابل للعرض والتنفيذ والفهم باساليب تحقق الاهداف المحددة للنتاجات العامه المرسومه مسبقاً للمحتوى التعليمي في المنهاج .

      حذف

مراجعتي لكتاب: كيف تزيد من فرص عثورك على وظيفة من خلال البحث في مواقع التواصل الاجتماعي؟

مراجعتي لكتاب: كيف تزيد من فرص عثورك على وظيفة  من خلال البحث في مواقع التواصل الاجتماعي؟  Social Media for Your Student and Gr...